الإعلام الإلكتروني
الإعلام الإلكتروني

الإعلام الإلكتروني

الإعلام الإلكتروني

مقال : محمد حسين العبوسي – رئيس منظمة الشباب العربي

الإعلام الإلكتروني: هو وسيلة تتمتع بسهولة الوصول وسرعة الإنتاج والنمو والابتكار ، وتتميز بمجال أوسع من الحرية الفكرية ، وتتمتع بحصة متزايدة من سوق الإعلام. و من أشهر مصادر الإعلام الإلكتروني الرقمي هي تسجيلات الصوت والفيديو والأقراص المدمجة التفاعلية علي الإنترنت.

* خصائص الإعلام الإلكتروني: –

يتمتع الإعلام الإلكتروني بمجموعة من الخصائص التي تميزه عن غيره:

ميزة الوصول: لا يزال الإعلام الإلكتروني متاح ، حيث يمكن تنزيل أي معلومات منشورة على موقع ويب أو صحيفة إلكترونية بواسطة فرد وسائط أو مستخدم دون الحاجة إلى ترخيص لتقديم تلك المعلومات في أي وقت ، بحيث يتوفر أرشيف وسائط إلكترونية مفتوح لـ كل واحد.

الشمولية: تعني التنوع والاندماج في المادة ، حيث يعاني الفرد الإعلامي في الوسائط التقليدية من مشكلة عدم وجود مساحة كافية مخصصة لتقديم موضوع أو أداء عمل إعلامي أو كتابة مقال في القراءة أو الوسائط الصوتية أو المرئية ، لكن بفضل الإنترنت الذي طور المواقع والمدونات و الصحف الإلكترونية أصبح هناك مساحة كافية وحرية للتعبير.

تبسيط طبيعة الرقابة: إعطاء الحرية المطلقة ، والتغلب على الحدود المحلية والدولية ، والحواجز ، والقيود القانونية والرقابة على أساس تقييد حرية وسائل الإعلام، والأحداث والأخبار تنتقل بطريقة مباشرة وغير مقيدة ، وسهولة البحث ، والوصول إلى المعلومات.

السمة المميزة للتعددية الثقافية: وسائل الإعلام الإلكترونية تروج لموضوع التعبير عن الذات والنقاش حول الديمقراطية بأنها تمثل ثقافة وجهة نظر أخرى من خلال تقديم المناقشة والمناقشة المستمرة بين وسائل الإعلام والجمهور في مجموعة متنوعة من طرق ، ومدخلًا للجماهير من مختلف شرائح المجتمع.

ميزة الاتصال: ساهمت وسائل الإعلام الإلكترونية بشكل كبير في بناء جسور التواصل بين المتصل ومتلقي الرسالة ، مما كان له أثر كبير على التفاعل بين الجانبين ، حيث وفرت التكنولوجيا الرقمية وسيطًا أتاح على الجمهور إبداء آرائهم حول المادة المقدمة من حيث تبادل التعليقات والإبداع.

ميزة السرعة: هي مخبر المستقبل ، وتعتمد على التكنولوجيا الرقمية بشكل يقلل من تكاليفها ويوسع من وصول مستخدميها ، بحيث يتم توزيع أجهزة النشر الإلكترونية ووسائل الاتصال الإلكترونية في يد صاحبها. يمكن الوصول إليه على الإنترنت وقراءة موقعه المفضل أو قراءة جريدته المفضلة من أي مكان.

ميزات تفاعلية: سرعة استجابة الجمهور ، سهولة مناقشة الأخبار ، وتتيح لك التواصل مع مقدم المحتو من خلال نص مكتوب ، صوت ، صورة وفيديو ، حفظ نسخة من النص والعودة بسهولة إلى النص بأي الوقت ، أو إرسالها إلى مستخدم آخر ، أو التعليق على الأخبار أو المشاركة ، وقراءة تعليقات وآراء الآخرين حول هذا الموضوع.

ميزة التحديث: حيث يتم تحديث المواد الإخبارية والإعلامية باستمرار وتجديدها دون تواريخ محددة ، يتمتع محتوى الوسائط الإلكترونية بالتميز والقدرة على التفاعل واستخدام مقاطع الصور والفيديو والخلفيات والمعلومات الأساسية والتحليل ومقالات الرأي ذات الصلة ، مما يضيف تفاعلًا حقيقيًا بمواد إعلامية.

. المساحة الإقليمية: يمكن لمنصة الويب أن تغطي جميع مناطق العالم من خلال الويب ، على عكس عدد كبير جدًا من الوسائط السائدة ، والتي لا تزال مقيدة بحدود جغرافية معينة. على الرغم من أن بعض وسائل الإعلام التقليدية تمكنت من تجاوز مناطقها المحلية ، إلا أنها لا تضمن أن رسائلها الإعلامية سيتم نشرها ، باستثناء عدد محدود من المستلمين. تحاول معظم المؤسسات الإعلامية الآن إيجاد طريقة لإنشاء نسخة عبر الإنترنت من الأخبار على الإنترنت لنشر الأخبار في جميع أنحاء العالم.

عامل التكلفة: يوجد هذا العامل ، على وجه الخصوص ، على مستوى المطبعة المكتوبة ، حيث يوفر على مالك الصحيفة جزءًا من تكلفة طباعة النسخة الورقية من الصحيفة وتوزيعها مع ضمان عدد أكبر في نفس الوقت من القراء.

* حول مستقبل الإعلام الجديد: –

لم يعد تأثير الوسائط الإلكترونية وموقعها على الجوانب العامة لحياتنا ومعلوماتها لغزا بالنسبة للجميع ، ويمكن القول أن بعض جوانب هذه الحياة قد تم إنشاؤها بواسطة هذه الوسائط. كان ذلك يحاول الإجابة على السؤال الكبير ؛ ما هو أفق الإعلام! وأين سيضع الناس والمجتمعات؟ كيف هو دور هذه الوسائط في تغيير أو تعديل الهياكل والاستراتيجيات !؟

1) نظرًا لأن هذه الوسيلة كانت قفزة نوعية تكنولوجية ، فقد نقلت الاتصال من النظام التناظري إلى النظام الرقمي ، وهو تحول جعل الاتصال أسهل وأكثر دقة وأوسع نطاقًا وأكثر تحديدًا.

2) تتميز الوسائط الإلكترونية بالتفاعل ، حيث تكون عملية الاتصال مستمرة وذات حيوية عالية ومتزامنة.

3) تتميز هذه الوسيلة بالقدرة على قطع الاتصال ، أي إرسال رسالة إلى شخص أو مجتمع أو عدد من المجموعات ، وفي هذا قدر كبير من القوة وتغيير الرسالة من خلال التفاعل ، حيث تصبح الرسالة أكثر من رسالة ، أكثر من معنى وأكثر من مادة ، وبالتالي أكثر من رد.

*وسائل الاعلام الالكتروني:-

مواقع الإنترنت والصحف على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والإذاعة والتلفزيون عبر الإنترنت وإعلانات الإنترنت والمدونات وبث الهاتف الخلوي وبث الرسائل القصيرة والأخبار العاجلة.

اعلن على موقع بصراوي

عن محمد حسين العبوسي

محمد حسين العبوسي رئيس منظمة الشباب العربي ومدافع عن حقوق الانسان

شاهد أيضاً

في انتظار الليالي القادمة؟ بعد ليل الاحد الطويل؟

في انتظار الليالي القادمة؟ بعد ليل الاحد الطويل؟ مقال : دكتور عادل رضا ان العالم…كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *