الجيش العراقي تاريخ التأسيس و التطور

الجيش العراقي: تاريخ التأسيس والتطور

مقدمة:
يعد الجيش العراقي من أقدم وأهم المؤسسات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط. يمتلك تاريخًا طويلًا يمتد لعقود وقرون، وقد شهد تحولات وتطورات هامة على مر الزمن. في هذا المقال، سنستعرض تاريخ تأسيس الجيش العراقي في ٦ كانون الثاني، وسنتطرق إلى بعض النقاط البارزة في تطوره على مر العقود.

تأسيس الجيش العراقي:
تعود جذور الجيش العراقي إلى عام ١٩٢١ بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وانهيار الإمبراطورية العثمانية. تأسس الجيش العراقي على يد الملك فيصل الأول، وذلك بعد قيام الثورة العراقية عام ١٩٢٠ واستعادة العراق استقلاله عن الاحتلال البريطاني. تكونت القوات العراقية الأولى من مجموعة من المتطوعين والضباط العراقيين الذين خضعوا لتدريب عسكري مكثف.

تطور الجيش العراقي:
على مر العقود، شهد الجيش العراقي تطورات هامة وتحولات في هياكله وأدواته وقدراته. خلال فترة حكم الملك فيصل الأول وملوك عراق آخرين، تم تنظيم الجيش وتطويره وتدريبه بشكل مستمر. حظي الجيش بدعم وتأهيل من الجانب البريطاني، حيث قدمت الإمبراطورية البريطانية المساعدة العسكرية والتدريب اللازم لتعزيز قدرات الجيش العراقي.

ومع ذلك، شهد الجيش العراقي تحولات أخرى في عقود لاحقة. خلال فترة حكم الرئيس صدام حسين في العقد الثاني من القرن العشرين، تم توسيع الجيش وتطويره ليصبح قوة عسكرية قوية ومتقدمة. ولكن، تحت نظام حكم صدام حسين، تحول الجيش إلى أداة للقمع والظلم وتنفيذ سياسات النظام القمعية. كما تعرض الجيش العراقي لعقوبات دولية وحروب، مثل حرب الخليج الثانية في عام ١٩٩١ والغزو الأمريكي للعراق في عام ٢٠٠٣، مما أثر سلبًا على هياكله وقدراته.

الجيش العراقي مع مرور الزمن، شهد الجيش العراقي تحولات جديدة بعد سقوط نظام صدام حسين في عام 2003. تم إعادة تشكيل الجيش العراقي تحت إشراف السلطات الأمريكية والتحالف الدولي، بهدف بناء جيش قوي ومهني يتمتع بالشرعية والقدرة على حفظ الأمن والاستقرار في العراق. تم تدريب وتجهيز العديد من الضباط والجنود العراقيين، وتم إجراء إصلاحات هيكلية وتنظيمية لتحسين الأداء وتعزيز الشفافية والمساءلة.

ومع مرور الوقت وعودة السيادة العراقية، بدأ الجيش العراقي في تحمل مسؤولية حفظ الأمن والدفاع عن البلاد. جرت العديد من العمليات العسكرية لمحاربة الجماعات الإرهابية وتأمين الحدود، وقد أظهر الجيش العراقي قدرات تصاعدية في مكافحة الإرهاب واستعادة السيطرة على مناطق سابقاً كانت تحت سيطرة المتطرفين.

وفي السنوات الأخيرة، تم تعزيز الجهود لتحديث وتحديث الجيش العراقي وتطويره بمساعدة الشركاء الدوليين والمؤسسات العسكرية الأخرى. تم تعزيز التدريب والتجهيزات العسكرية، فضلاً عن تعزيز التنسيق والتعاون العسكري مع الدول الأخرى في إطار الحلفاء الإقليميين والدوليين.

خلاصة:
يعد الجيش العراقي مؤسسة عسكرية ذات أهمية كبيرة في العراق والمنطقة، وتاريخ تأسيسه يعود إلى عام ١٩٢١. شهد الجيش تحولات وتطورات هامة على مر العقود، من تشكيله الأولي بعد الاستقلال عن الاحتلال البريطاني، إلى تحديثه وتطويره بعد سقوط نظام صدام حسين في عام ٢٠٠٣. يستمر الجيش العراقي في العمل على تعزيز قدراته وتحسين أدائه للتصدي للتحديات الأمنية والدفاع عن العراق واستقراره.

اعلن على موقع بصراوي

عن محمد حسين

محمد حسين العبوسي رئيس منظمة الشباب العربي ومدافع عن حقوق الانسان

شاهد أيضاً

خبراء أغذية: الخبز الأبيض ليس سيئا كما يعتقد الكثير من الناس

بصراوي – متابعة يحذر خبراء الأنظمة “الغذائية منخفضة الكربوهيدرات” من تناول الخبز الأبيض نظرا لمحتواه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *