ضرورة الحداثة الشعرية

مقال : حسين العبوسي

لا يُمكن للشعر أن يَعيشَ بعيدًا عن التجديد والإبداع، فالحَداثة الشعرية هي ضرورةٌ مُلحَّة في عالم الأدب والشعر. فالشعر هو صوتُ الروحِ، ويروي قصّةَ الإنسانِ وقضاياه، ويعبِّرُ عما يعانيهُ في نفسهِ، وما يحاصره في الحياة.

تُعد الحداثة الشعرية ضرورةً هامَّة في وقتِنا الحالي، إذ تتغيَّرُ الظروفُ والأحداثُ بشكلٍ سريعٍ، وتتخذُ الحياةُ مساراتٍ جديدةً ومداراتٍ مختلفةً. ومن هذا المنطلق، تتطلبُ الأدبوية الجديدةُ مثلَ الشعرِ أساليبَ جديدةً ومنهجياتٍ مُحيَرة، ينتجُ عنها إنتاجٌ مختلفٌ وجديدٌ في الشعرِ، وبالتالي تدفعُنا الحداثة الشعريةُ إلى البحثِ والتجريبِ المستمرِ.

تمنح الحداثة الشعرية حريةً وتفرُّدًا، حيثُ تُمكِّنُ الشاعرَ من التعبيرِ بأسلوبٍ جديدٍ ومختلفٍ، وبلغةٍ تناسبُ العصرَ الجديد. وتجعلُ الشاعرَ يَحلُمُ بالصُّعودِ إلى مراتبٍ أعلى في سلَّمِ الإبداعِ، وعلى الرغمِ مِنْ أنّ هذا المجالَ قليلٌ ما ينازعُهُ الزمنُ، إلا أنّهُ يُمكنُ باستمرار العملِ والتجريبِ بالأساليبِ الجديدةِ أنْ يتجدَّدَ الشِّعرُ وينغمسُ في حضارةِ العصرِ الجديدِ.

ومن واجِبِ الشاعرِ أنْ يتناسى الرتابةَ والتقاليدَ القديمةَ، ويكونُ ذا فكرٍ جريءٍ ونظرةٍ مسرحةٍ ويتجهُ إلى تجريبِ الأساليبِ العصريةِ والحداثيةِ. ويتوجه في اتجاهٍ مُختلفٍ في الأفكارِ والأساليبِ، يفتحُ أبوابًا للإبداعِ ويسمحُ بتدفُّقِ الأفكارِ والتعابيرِ بحريةٍ ودونَ قيود.

فالحداثة الشعرية ترتبط بالتطورِ والتجدُّدِ في الشعرِ وتؤكدُ أننا لا نعيشُ في عالمٍ ثابتٍ بل نعيشُ في عالمٍ يتغيَّرُ باستمرارٍ. ولذا فهي ضرورةٌ لا غنىَ عنها، فتحديثُ الشعرِ وإعطاؤهِ الحياةَ الجديدةَ يساهمُ في تحسيُّنِ الوعي الثقافيِّ للمجتمعِ، وإيجادِ قواسمِ التلاقي مع العالمِ الجديدِ.

اعلن على موقع بصراوي

عن حسين العبوسي

شاهد أيضاً

الدكتور عباس خلف التميمي: قائدٌ رائد في تطوير الرعاية الصحية بالبصرة

الدكتور عباس خلف التميمي: رائد التحسين الصحي وقائد الرعاية الصحية في البصرة المدير العام لصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *