محمد حسين العبوسي

التماسك الاجتماعي في العراق ودور الخطاب الإعلامي

التماسك الاجتماعي في العراق

مقال : محمد حسين العبوسي / مدافع عن حقوق الانسان

التماسك الاجتماعي هو عملية يتم من خلالها تعزيز المواطنة بتقليص أشكال عدم المساواة كافة في المجتمع، ووضع ضوابط على النمو الاقتصادي الرأسمالي، وتلافي الانقسامات الاجتماعية . والمجتمع المتماسك شرط أساسي للديمقراطية السياسية والاستقرار الاجتماعي . وعندما يتحقق ذلك، يكون المجتمع قادرًا على تحقيق مستويات أعلى من الإنتاج، والوصول إلى نمط اقتصادي أفضل على المدى البعيد .

دور الخطاب الاعلامي في التماسك الاجتماعي

الخطاب الإعلامي يؤثر بشكل كبير على تشكيل الوعي الاجتماعي والتماسك الاجتماعي، حيث يعمل النظام الإعلامي للمجتمع خلال ما يتبناه من اتجاهات فكرية وأيديولوجية على صياغة وعي الأفراد وتماسكهم، ويعتمد ذلك على وسائل الإعلام نفسها، لذل

التماسك الاجتماعي في العراق هو موضوع مهم وحيوي للغاية، وهو يشير إلى القدرة على العيش معًا بسلام وتفاهم في المجتمعات العراقية المختلفة. يهدف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق إلى تعزيز التماسك المجتمعي في جميع أنحاء البلاد، وذلك من خلال توفير بيئة تمكين السلام والتماسك المجتمعي .

هناك أيضًا دراسات أكاديمية حول التماسك الاجتماعي في العراق، مثل دراسة أجراها باحثون في جامعة ميسان، والتي تناولت التماسك الاجتماعي لدى المواطن العراقي في المؤسسات الاجتماعية المختلفة من وجهة نظر موظفي الدولة .

التماسك الاجتماعي لدى المواطن العراقي

التماسك الاجتماعي لدى المواطن العراقي يعني الروابط والعلاقات بين المواطنين في المجتمع العراقي، وهو موضوع مهم في العراق حيث يوجد تحديات كثيرة تؤثر على التماسك الاجتماعي في البلاد. هناك برامج تهدف إلى تحسين التماسك المجتمعي في العراق، مثل برنامج مدته خمس سنوات، تم اطلاقه مطلع كانون الثاني (يناير) 2020 لتعزيز بيئة تمكين السلام والتماسك المجتمعي في جميع انحاء العراق .

أهمية التماسك الاجتماعي في البلاد

التماسك المجتمعي يعني الوحدة والترابط بين أفراد المجتمع والتعاون بينهم لتحقيق الأهداف المشتركة، وهو يساعد على تحقيق السلام الاجتماعي والاستقرار في البلاد، كما يساهم في تحسين جودة الحياة للأفراد والمجتمعات، ويؤدي إلى تحقيق التنمية المستدامة في البلاد .

وفي الإمارات، يعد التماسك الاجتماعي من أهم مكونات نجاح المجتمع، حيث يساهم في تحقيق التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي، كما يساعد على تحقيق السلام الاجتماعي والتآزر بين أفراد المجتمع.

مقال : محمد حسين العبوسي / مدافع عن حقوق الانسان / رئيس منظمة الشباب العربي / رئيس شبكة حروف لحقوق الانسان

اعلن على موقع بصراوي

عن محمد حسين العبوسي

محمد حسين العبوسي رئيس منظمة الشباب العربي ومدافع عن حقوق الانسان

شاهد أيضاً

الدكتور عباس خلف التميمي: قائدٌ رائد في تطوير الرعاية الصحية بالبصرة

الدكتور عباس خلف التميمي: رائد التحسين الصحي وقائد الرعاية الصحية في البصرة المدير العام لصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *