حرية الصحافة في العراق: التحديات والانتهاكات المستمرة

حرية الصحافة في العراق التحديات والانتهاكات المستمرة

مقال : محمد حسين العبوسي / مدافع عن حقوق الانسان و رئيس منظمة الشباب العربي

اليوم العالمي لحرية الصحافة هو مناسبة سنوية تحتفل بها المجتمعات العالمية للتعبير عن أهمية حرية الصحافة ودورها الحاسم في تعزيز الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان. وفي هذا السياق، يتعين علينا أن نسلط الضوء على حالة حرية الصحافة في العراق، الذي يواجه تحديات كبيرة في هذا المجال.

وفقًا لمؤشر حرية الصحافة الذي يصدره مراسلون بلا حدود، يحتل العراق المرتبة 169 عالمياً من بين 180 دولة في عام 2024. هذا المرتبة المنخفضة يشير إلى وجود تحديات جسيمة تؤثر على حرية الصحافة وممارسة مهنة الصحافة في البلاد.

تواجه الصحفيين في العراق أخطارًا حقيقية وجسيمة، حيث يتعرضون بشكل مستمر للملاحقات والتهديدات والانتهاكات. يتم استهدافهم من قبل مختلف الأطراف، بما في ذلك الجماعات المسلحة والتنظيمات الإرهابية، وحتى بعض الجهات الحكومية. يتعرض الصحفيون للعنف الجسدي والاعتقال التعسفي والتعذيب وحتى القتل، وذلك بسبب محاولتهم توثيق الحقائق وكشف الفساد وتقديم المعلومات الهامة للجمهور.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم السياسات التي تقلص حرية الصحافة بتعزيز المشاكل التي يواجهها الصحفيون في العراق. فمن خلال فرض الرقابة والتشريعات المقيدة والتدخل في العمل الصحفي، يتم تقييد حرية التعبير وتكبيد الصحفيين مناصبهم وترويعهم. هذا يؤثر سلبًا على قدرتهم على القيام بمهنتهم بشكل مستقل وموضوعي.

معاناة الصحفيين في العراق تنبئنا بأن هناك حاجة ماسة لتعزيز حماية حرية الصحافة وضمان سلامة الصحفيين. يجب على الحكومة العراقية أن تتخذ إجراءات فعالة للحد من العنف والتهديدات الموجهة ضد الصحفيين ومعاقبة المتسببين. يجب أن تكون هناك إرادة سياسية قوية لتحقيق العدالة وإنهاء حالة الإفلات من العقاب التي يعاني منها الصحفيون في العراق.

بصفةعامة، يجب أن يتم تعزيز حرية الصحافة من خلال تشريعات واضحة وشفافة تحمي حقوق الصحفيين وتمكِّنهم من ممارسة عملهم بحرية وأمان. يجب أن تعمل الحكومة على تشجيع التنوع الإعلامي وتعزيز الحوار والنقاش العام، وأن تدعم مؤساسسات الإعلام المستقلة وتوفير بيئة آمنة لممارسة الصحافة.

في الختام، يجب أن نؤكد على أن حرية الصحافة هي حق أساسي يجب أن يتمتع به الصحفيون في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العراق. يجب أن يتعاون المجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية في تعزيز الوعي بأهمية حرية الصحافة والعمل على حماية الصحفيين وتعزيز ظروف عملهم. إن تعزيز حرية الصحافة في العراق يسهم في تعزيز المجتمع المدني وبناء دولة قوية وديمقراطية.

اعلن على موقع بصراوي

عن محمد حسين العبوسي

محمد حسين العبوسي رئيس منظمة الشباب العربي ومدافع عن حقوق الانسان

شاهد أيضاً

الدكتور عباس خلف التميمي: قائدٌ رائد في تطوير الرعاية الصحية بالبصرة

الدكتور عباس خلف التميمي: رائد التحسين الصحي وقائد الرعاية الصحية في البصرة المدير العام لصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *