كانط في المقهى يكشف بيتر مولن الأسرار الشخصية للفلاسفة

كانط في المقهى

يكشف بيتر مولن الأسرار الشخصية للفلاسفة.

ترجمة :  محمد عبد الكريم يوسف

كنت في ستيمنغ نيكرز في  شارع مكتبة المدينة، المقهى المفضل لدي. عندما أقول “أنا”، أعني بالطبع تلك الوحدة الموضوعية للإدراك والتي هيوعي إيمانويل كانط. أسميها “الوحدة الموضوعية للإدراك” لتسهيل الفهم.

تساءل الشاب هيرمان، الذي كان يجلس مرة أخرى في الزاوية، عما إذاكان إيمانويل كانط سيحب فنجانا آخر من القهوة؟ أجبته: “بالإيجاب”،وذكَّرته: “لا تتصرف إلا وفقا للمبدأ الذي تريده أن يصبح قانونا عالميا”.

فأجاب: «هذا مؤسف، فأنا أود أن أشتري لك فنجانا من القهوة؛ ولكننيالآن خائف من ذلك، لأن ذلك يعني أن كل شخص في العالم سيكونمجبرا على شراء فنجان من القهوة لك. ثم سألني: هل ترى طبق الكعكهناك؟ هل يمكنك تمريره لي من فضلك؟”

لقد اضطررت إلى توبيخه على هذا الخطأ الفلسفي الأولي: “في الواقع،أرى طبق الكعك هذا، ولكن فقط بمعناه الاستثنائي. طبق الكعك طبقاسمي نومينال – طبق الكعك في حد ذاته (سيش) – لا أراه، لأنه قد لايراه أحد.

ضحك هيرمان  وعقد صدره الهائل وسأل: “ماذا تعرف إذن يا إيمانويل؟”

أجبت بأنني أعرف كم تبلغ تكلفة طبق الكعك، لأن الحساب هو شكل منأشكال المعرفة التي أصنفها على أنها معرفة تحليلية؛ ولكن يمكنني أنأستنتج أن طبق الكعك كان، كما نقول، “هناك” على تلك الطاولة فيالساعة الحادية عشرة صباحا فقط لأن المكان والزمان ضروريان لشروطالتفكير المسبقة. وعلمت أيضا أن طبق الكعك كان مخصصا لمتعتنا فقطلأن العلاقة بين السبب والنتيجة هي أيضا شرط تفكير ضروري ومسبق. وبالتالي فإن استنتاجي بأن طبق الكعك كان على الطاولة هو مثالللمعرفة التي أسميها الاصطناعية بداهة.

“يا إلهي!” أجاب هيرمان.

قلت ساخرا: “الحرية والخلود”.

قال هيرمان: “أعطني كعكة من فضلك”.

خرج هيرمان إلى الشارع ومعه كعكته، وبدأت أفكر في نقيضتي الحاديةعشرة هذا الصباح: من الممكن أن يشرب إيمانويل كانط فنجانا آخر منالقهوة؛ ومن الممكن أنه قد لا يفعل ذلك. وفي كلتا الحالتين فإن اختيارهفي هذا الأمر حر تماما، وكانط يعرف ذلك يقينا؛ علاوة على ذلك، فإنهذه المعرفة بداهة.

في تلك اللحظة، دخل الله في أفضل حالاته يوم الأحد، برفقة القديستوما الأكويني والقديس أنسيلم. طلب الله القهوة وشرع في التحركبطريقة غامضة. كان القديس أنسيلم يشرب الماء فقط، بينما طلب القديستوما ربع لتر من البيرة، فشربها جرعة واحدة، وعندها طلب جرعة أخرى،وهو يصيح: “بلعة واحدة لا تصنع الخلاص!”

ثم اقترب مني القديس توما ووبخني بشدة: “ما كل هذا الحديث الذيتتحدث عنه، يا سيد كانط، والذي يفيد أنك وجدت خطأً في برهانيالإلهي الكوني؟ أنت مخطئ تماما إذا كنت تعتقد أن هذا الدليل يعتمدعلى أن العالم كان له بداية زمنية. إن توضيحي للحاجة إلى السبب الأوليعلن بدلا من ذلك أن جميع الأحداث مشروطة باستثناء السبب الأول،الذي يجب أن يكون ضروريا لمنح الوجود على ما كان يمكن أن يكونمحتملا فقط. في هذه الأثناء، كان السبب الأول، في هدوءه، أنه باقيايحتسي قهوته.

قال القديس أنسيلم مضيفا: “لقد رفضت بالمثل دليلي الوجودي عن اللهبمجرد الإشارة إلى أن “الوجود ليس مسندا”. لقد أساء غوانيلون فهميأيضا بعد هذه الطريقة. لكن النقطة المهمة هي بالأحرى ما يلي: لا يمكنأن يكون الله موجودا بالصدفة. الله ليس مشروطا. ولذلك فإن وجوده إمامستحيل أو ضروري. ومن الواضح أن الأمر ليس مستحيلا، لأننيأستطيع أن أؤكد وجود الله دون تناقض. لذلك، الله موجود. وهو المطلوبإثباته.” وطوال الوقت، كان صانع السماء المرصعة بالنجوم في الأعلىوالقانون الأخلاقي في الداخل جالسا دون تغيير.

شعرت بأن إرادتي العقلانية الحرة مقيدة ومن ثم أدركت أنني لا أعاملكغاية في نفسي، توسلت إلى السادة الثلاثة ليأذنوا لي بالانصرافورجعت عبر الشوارع لبدء المراجعة الضرورية لكتابي “كريتيك دير رايننفيرنونفت”. وبينما كنت أتجول، سمعت أحد سكان كونيجسبيرج الطيبينيهتف: “اضبطوا ساعاتكم يا أصدقائي. ها هو السيد البروفيسور كانط،تماما في يمر الوقت المحدد!»

© القس دكتور بيتر مولن 2024

بيتر مولن هو فيلسوف وكاهن أنجليكاني. آخر علاج للنفوس قبل تقاعدهكان عميد كنيسة سانت مايكل، كورنهيل، في مدينة لندن.

المصدر

Philosophy Now , 4/2024

اعلن على موقع بصراوي

عن محمد عبدالكريم يوسف

محمد عبد الكريم يوسف (1965-) مواليد قرفيص/ سورية . مدرب ومترجم وأكاديمي و محاضر في الجامعات السورية رئيس قسم الترجمة سابقا في الشركة السورية لنقل النفط رئيس دائرة العقود والمشتريات الخارجية سابقا في الشركة السورية لنقل النفط رئيس دائرة التنمية الإدارية في الشركة السورية لنقل النفط سابقا . كاتب في العديد من الصحف العربية والأمريكية باللغتين العربية والانكليزية ، رئيس دائرة التأهيل والتدريب في الشركة السورية لنقل النفط ، حاليا رئيس المركز السوري للتنمية المستدامة 2019 . مؤلف لأكثر من 35 كتابا "يأتي في طليعتها " معجم مصطلحات وقوانين الشحن البري البحري الجوي" و"قاموس المنتجات الصناعية ، وكتاب " الصياغة القانونية للعقود  التجارية في القطاع العام والخاص والمشترك باللغتين العربية والانكليزية

شاهد أيضاً

استغراب المواطنين من إغلاق السفارة الدنماركية في العراق

استغراب المواطنين من إغلاق السفارة الدنماركية في العراق مقال : محمد حسين العبوسي / مدافع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *