حقوق الشباب و حرية التعبير في العراق

مقال: محمد حسين العبوسي

رئيس منظمة الشباب العربي و مدافع عن حقوق الانسان

تعد حرية التعبير وحقوق الشباب الناشط في العراق من القضايا الهامة التي تستحق النقاش والاهتمام. فالشباب لهم الحق في التعبير عن آرائهم والمشاركة في الحوار العام والعمل السياسي، وهذا يعد أحد أساسيات الديمقراطية وحقوق الإنسان.

في العراق، عانى الشباب لفترة طويلة تحت حكم أنظمة قمعية وقوانين صارمة تقيد حرية التعبير. كانت الانتقادات للحكومة تواجه عقوبات قاسية، وتم تكميم الأصوات وقمع النشاط السياسي والمجتمعي للشباب.

مع سقوط النظام السابق وتحقيق الديمقراطية في العراق، تحسنت الظروف بشكل كبير لحرية التعبير وحقوق الشباب. تم تعزيز حقوق الشباب في الدستور العراقي والتشريعات القانونية، وتم إنشاء منظمات مدنية تعمل على حماية حقوق الشباب وتشجيع مشاركتهم الفعالة في الحياة السياسية والاجتماعية.

ومع ذلك، لا يزال هناك تحديات تواجه حرية التعبير وحقوق الشباب في العراق. يتعرض النشطاء الشباب للتهديد والتضييق على حقوقهم، ويتعرضون للترهيب والاعتقال التعسفي. كما تواجه الشبكات الاجتماعية ووسائل الإعلام الجديدة قيودًا ورقابة من قبل السلطات.

لتعزيز حرية التعبير وحقوق الشباب في العراق، يجب أن تعمل الحكومة على تعزيز القوانين التي تحمي حقوق الشباب وتضمن حماية النشطاء الشباب. يجب أن تتعاون المنظمات المدنية والمجتمع المدني والمؤسسات الدولية لدعم الشباب وتمكينهم من المشاركة الفعالة في صنع القرار وتشكيل المستقبل.

إن حرية التعبير وحقوق الشباب الناشط في العراق هي أساس لبناء مجتمع ديمقراطي وعادل، ويجب أن تكون جميع الجهات المعنية ملتزمة بحماية تلك الحقوق وتعزيزها لضمان تحقيق التقدم والتنمية المستدامة في البلاد.

اعلن على موقع بصراوي

عن محمد حسين

محمد حسين العبوسي رئيس منظمة الشباب العربي ومدافع عن حقوق الانسان

شاهد أيضاً

الدكتور عباس خلف التميمي: قائدٌ رائد في تطوير الرعاية الصحية بالبصرة

الدكتور عباس خلف التميمي: رائد التحسين الصحي وقائد الرعاية الصحية في البصرة المدير العام لصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *