العراق بين 20 دولة الاكثر تضررا من ارتفاع اسعار المواد الغذائية

كشف تقرير لوكالة الاسوشيتد برس ، الخميس، انه ووفقا لدراسة برنامج الامم المتحدة الانمائي فان 71 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الفقر نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة والتي ارتفعت في الأسابيع التي اعقبت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

الفقراء في العراق


وذكر التقرير ان ” برنامج الامم المتحدة يقدر ان 51,6 مليون شخص سقطوا في براثن الفقر خلال الاشهر الثلاثة الاولى من بدء العملية العسكرية حيث يعيشون على ما يقرب من 1.90 دولار يوميا او اقل ، وقد دفع هذا العدد الإجمالي على مستوى العالم الى بلوغ نسبة الفقر 9 بالمائة من سكان العالم. وانزلق 20 مليون شخص إضافي إلى خط الفقر البالغ 3.20 دولار في اليوم”.
واضاف انه ” في البلدان منخفضة الدخل ، تنفق العائلات 42 بالمائة من دخلها على الغذاء ، لكن مع تحرك الدول الغربية لفرض عقوبات على روسيا ، ارتفعت أسعار الوقود والمواد الغذائية الأساسية مثل القمح والسكر وزيت الطهي و أدى إلى زيادة الأسعار ، ودفع عشرات الملايين بسرعة إلى هوة الفقر مما يحمل الدول الغربية جزء من المشكلة “.
وبين ان ” من بين الدول العشرين الأكثر تضررا من التضخم هايتي والأرجنتين ومصر والعراق وتركيا والفلبين ورواندا والسودان وغانا وكينيا وسريلانكا وأوزبكستان. ووفقًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، فإن المزيد من الناس في هذه البلدان ، التي يعاني بعضها من اضطرابات سياسية مثل السودان وسريلانكا ، يواجهون الفقر، وفي بلدان مثل أفغانستان وإثيوبيا ومالي ونيجيريا واليمن ، يشعر أولئك الذين يعيشون بالفعل في أدنى خط فقر بآثار التضخم بعمق”.
واشار التقرير الى أن ” السرعة التي تصاعدت بها الاسعار تجاوزت تلك التي عانى منا الكثير من الناس الفقر و الألم الاقتصادي الذي شعروا به في ذروة الوباء حيث أن 125 مليون شخص إضافي عانوا من الفقر على مدار 18 شهرًا تقريبًا خلال عمليات الإغلاق ”

اعلن على موقع بصراوي

عن نورهان ناصر

شاهد أيضاً

السوداني يصل البيت الأبيض للقاء بايدن

بصراوي- بغداد وصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، إلى البيت الأبيض للقاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *