منظمات المجتمع المدني
منظمات المجتمع المدني

منظمات المجتمع المدني

منظمات المجتمع المدني

مقال : محمد حسين العبوسي – رئيس منظمة الشباب العربي

تشير كلمة “منظمات المجتمع المدني” إلى كل أنواع الأنشطة التطوعية التي تنظمها الجماعة ويعملون من أجل قضية مشتركة. وتشمل هذه المنظمات غير الحكومية والنقابات العمالية ومنظمات السكان الأصليين والجمعيات الخيرية والمنظمات الدينية والنقابات المهنية والمؤسسات الخيرية. السمة المشتركة التي توحد جميع منظمات المجتمع المدني ، على الرغم من تنوعها الشديد ، على الأقل من حيث المبدأ ، واستقلالها عن الحكومة والقطاع الخاص. ولعل هذه الحرية هي التي تجعل من الممكن لهذه المنظمات أن تعمل على الأرض وأن تلعب دورًا مهمًا في أي إطار ديمقراطي.

لا يقتصر المجتمع المدني على التطوع الفردي من أجل جني الأرباح الاجتماعية للناس أو تكوين جمعيات للأشخاص العاملين في الرياضة أو الأنشطة الترفيهية الشعبية ، بل يشمل أيضًا الحق في إنشاء شركات ومؤسسات عامة للتنمية التجارية أو الصناعية. مع زيادة عدد الشركات المساهمة التي ينشئها الناس ، تزداد فرص العمل ، ويقل العبء على الدولة لتوفير العمل لكل مواطن ، ويسمح للحكومة بالاعتناء بالتعليم من المدرسة الابتدائية إلى الجامعة والمؤهلات الجيدة الشباب ، حتى يتمكنوا بعد ذلك من المشاركة بنشاط في الإنتاج. ومن بين مهام الدولة ، على سبيل المثال ، بناء البنية التحتية لرعاية خدمات النقل والسكك الحديدية والبريد. المجتمع المدني هو تضامن اجتماعي يشمل الجميع ، بما في ذلك الكفالة بين صاحب العمل والعامل ، وللدولة وأجهزتها التشريعية الحق في وضع القوانين التي تحدد علاقة صاحب العمل بالعاملين والموظفين ، فضلاً عن إرساء أسس الصحة. قوانين التأمين للعمال والموظفين.

بموجب هذا التعريف الواسع ، تتبنى النمسا وألمانيا مبدأ المجتمع المدني ، حيث تسمح الدولة للمواطنين بتأسيس الشركات والمؤسسات المساهمة إلى أقصى حد ممكن. في الوقت الذي تنشئ فيه الدولة المكونات الأساسية مثل بناء البنية التحتية وعمليات السكك الحديدية والموانئ والبريد ، تهتم الهيئات التشريعية أيضًا بتحديد العلاقة بين صاحب العمل والعامل. على سبيل المثال ، يوافق المجلس التشريعي على أن المزايا الصحية بين صاحب العمل والعامل ستكون هي نفسها للعامل وأقاربه. كما يتحكم التشريع في تعويضات البطالة للموظفين عندما يزداد وضع الشركة سوءًا وتُجبر على تسريح أي من موظفيها. الدولة هي التي تتلقى التأمين ضد البطالة من المصدر (أي مباشرة من صاحب العمل أو المؤسسة) ، وتحسبه وتعدله بمعدل مرتفع ، ثم تدفع بدل البطالة للعامل على المستوى الذي يحدده القانون و طوال الفترة.

غالبية الشركات الألمانية والنمساوية الكبيرة ، مثل Siemens و Daimler Benz و Krupp Iron and Steel و Bayer Chemical Industries and Pharmaceutical Industry ، هي شركات مساهمة مملوكة للبشر. إنها أدوات فعالة وآفاق عمل ، والتشريع يحكم العلاقة بينهم وبين العاملين فيهما ، لأنهما آلية مهمة للتناغم الاجتماعي والتنمية.

المجتمع المدني قديم قدم المجتمعات البشرية ، على الرغم من أن التعريف نفسه يعتبر جديدًا ولا يزال محل جدل من حيث حدوده ومجالات عمله والأدوار المنوطة به وعلاقاته مع الدولة ومؤسساتها ، و الجدل ينبع من موقع المجتمع المدني ومنظماته في المجال السياسي وهو موقف مبالغ فيه. من لديه اعتقاد سلبي بأن كل شيء هو مسؤولية الدولة. المجتمع المدني هو جزء من المنظمات غير الحكومية والمنظمات العاملة في الأعمال الخيرية في المجتمع ، وتضع الدولة قواعدها الخاصة وتشرف على عملياتها.

يصف البنك الدولي المجتمع المدني بأنه عدد من المنظمات غير الربحية وغير الحكومية التي تعتمد على النهوض بمصالح وقيم الأشخاص الذين ينضمون إليها.

تشارك منظمات المجتمع المدني بنشاط في تقديم الخدمات الاجتماعية وفي تنفيذ برامج التنمية ، حيث يلعب المجتمع المدني دورًا أساسيًا في العمل السياسي.

من الواضح أن الدولة ومؤسساتها الرسمية ، حتى في أكثر الدول تقدمًا ، غير قادرة على تلبية الاحتياجات المعيشية للناس بمفردهم وتمكينهم من مواجهة تحديات الحياة وحلها ، مما جعلها ضرورية بشكل عاجل لمؤسسات المجتمع المدني للعمل بين الناس.

مثل هذه المؤسسات الخيرية التي تتبع الاتحاد العام أيضًا ، والفرق بين الجمعية والمؤسسة ، هو أن المؤسسة مملوكة لأصحابها والجمعية هي أموال عامة ، وهذه الخطوط غير كافية لتتبع موقف هذه المنظمات.

طوال العملية التعليمية ، توفر مئات المنظمات دور الحضانة والتعليم الفني ، وإعادة التدريب وإصدار الشهادات ، وتثقيف المعلمين ، وتحسين عقول الطلاب وتحفيزهم على الابتكار ومساعدة المتميزين ، وتطوير البرامج التي تزود الطلاب بإعداد وافٍ لتحسين قدرتهم على دخول سوق العمل في تاريخ لاحق.

هناك مجالات أخرى مثل حماية البيئة ، وحماية المستهلك ، ومكافحة الاحتكارات ، وضمان الجودة ، والعمل على مساعدة المرأة وتمكينها ، ومساعدة الأطفال ، وحمايتهم ورعايتهم ، ومحو الأمية ، ورعاية أسر السجناء ، والحفاظ على التراث الثقافي والبناء. المؤسسات التي تعمل على نشر الثقافة وتنظيم المسابقات الثقافية وبناء المؤسسات.

نعتقد أن منظمات المجتمع المدني هي إحدى الركائز الأساسية لأي هيكل ديمقراطي وتلعب دورًا حيويًا في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان وتحسينها. هم أيضًا متعاونون وداعمون للدولة في بناء وتوسيع المجتمع في جميع المجالات ، ومع ذلك هناك نوع من الثقافة السلبية التي تسيء إلى جميع موظفي المجتمع المدني بسبب التمويل الأجنبي أو التنفيذ المشتبه به للأجندات الدولية ، وهناك ، طبعا لا خلاف حول حق الدولة في تنظيم وإدارة ملف التمويل الخارجي.

من الواضح أن الدولة لا تعارض فكرة المجتمع المدني في حد ذاته ، ولكن لها الحق في وضع القوانين التي تنظم عملها ، واحترام القانون الذي ينظم عمل مؤسسات المجتمع المدني هو قاعدة أساسية وركيزة أساسية لها. لصحة ونمو وتطور المجتمع.

إذا كانت الحكومة تعتمد على منظمات المجتمع المدني لتلعب مثل هذه الأدوار الإيجابية ، فيجب على هذه المنظمات تنفيذ آليات حوكمة داخلية فعالة ونشر تقارير منتظمة عن العمليات ونتائج الأعمال ، ويجب أن تكون عملياتها مفتوحة وموثوقة ، حيث أن الهدف الرئيسي هو خدمة المجتمع والمواطنين وحقوق الإنسان والتنمية البشرية.

اعلن على موقع بصراوي

عن محمد حسين العبوسي

محمد حسين العبوسي رئيس منظمة الشباب العربي ومدافع عن حقوق الانسان

شاهد أيضاً

الدكتور عباس خلف التميمي: قائدٌ رائد في تطوير الرعاية الصحية بالبصرة

الدكتور عباس خلف التميمي: رائد التحسين الصحي وقائد الرعاية الصحية في البصرة المدير العام لصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *