حقوق الانسان ومن هم المدافعين عن حقوق الانسان
حقوق الانسان ومن هم المدافعين عن حقوق الانسان

حقوق الانسان ومن هم المدافعين عن حقوق الانسان

حقوق الانسان ومن هم المدافعين عن حقوق الانسان

مقال : محمد حسين العبوسيرئيس منظمة الشباب العربي

ما هي حقوق الانسان؟

حقوق الإنسان هي الحقوق الأساسية لجميع البشر ، بغض النظر عن الجنسية أو مكان الإقامة أو الجنس أو الأصل القومي أو العرقي أو اللون أو المعتقد أو اللغة أو أي منصب آخر. لدينا جميعًا الحق في متابعة حقوقنا المدنية على قدم المساواة ودون تحيز. كل هذه الحريات مترابطة ، ويعزز بعضها بعضا ، وغير قابلة للتجزئة.

تعزيز وحماية حقوق الإنسان من خلال الوسائل السلمية وغير العنيفة.

إنهم يساعدون في فضح انتهاكات حقوق الإنسان من خلال أفعالهم ، ولفت انتباه الجمهور إليها ويدعون إلى حلول عادلة ومنصفة. يمكنهم أيضًا العمل على تمكين الأفراد والمجتمعات من فهم حقوقهم الأساسية والتأكيد عليها.

يواجه المدافعون عن حقوق الإنسان تحديات خطيرة في البلدان التي يعملون فيها نتيجة لأفعالهم. قد يشمل ذلك المضايقة والاحتجاز والتهديد بالقتل والتعذيب.

يمكن اسكات هذه المجموعة من الناس بالقوانين المقيدة. وقد اختفى بعضهم أو قتلوا. وقد تتعرض النساء من المدافعين عن حقوق الإنسان للعنف الجنسي.

ركز الاجتماع السنوي العشرون لمنتدى آسيا والمحيط الهادئ على التحديات الحالية التي يواجهها المدافعون عن حقوق الإنسان ودور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز حقوقهم وحمايتها.

تبنت الأمم المتحدة قرارًا بشأن حماية حقوق الإنسان في عام 1988. يحدد النص الحقوق والضمانات اللازمة لمساعدة المدافعين عن حقوق الإنسان في عملهم الحاسم. كما يشجع الحكومات على إنشاء مؤسسات وطنية مستقلة في بلدانها لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

كما قد تكون المنظمات الوطنية لحقوق الإنسان في خطر بسبب دورها في تعزيز وحماية حقوق الإنسان بموجب ولايتها القانونية.

تلعب المؤسسات الوطنية القوية والمستقلة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ دورًا حاسمًا في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

وفقًا للمقر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان ، تمكنت المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من اتخاذ عدد من التدابير المهمة لتعزيز المناخ الذي يعمل فيه المدافعون عن حقوق الإنسان ، بما في ذلك:

تذكير الحكومات بالتزام دولها بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

تعزيز التغيير القانوني لحماية ومساعدة وتشجيع المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يلتزمون بالقانون والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

مقاومة الظلم وضمان الوصول إلى العدالة في قضايا انتهاكات حقوق الإنسان من قبل المدافعين عن حقوق الإنسان.

وضع سياسات وهياكل أمنية مناسبة بالتعاون مع المدافعين عن حقوق الإنسان ، بما في ذلك التمويل العام للعمل الدفاعي.

معالجة بعض المشاكل المشتركة التي تواجه الفئات المحرومة وإيلاء اهتمام خاص للصعوبات التي تواجهها المدافعات عن حقوق الإنسان والعاملين في مجال حقوق المرأة. من أجل إنجاز هذا العمل ، يجب على المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تطوير علاقات قوية ومثمرة مع منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان.

ومن أجل إنجاز هذا العمل ، يجب على المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تطوير علاقات قوية ومثمرة مع منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان.

اعلن على موقع بصراوي

عن محمد حسين العبوسي

محمد حسين العبوسي رئيس منظمة الشباب العربي ومدافع عن حقوق الانسان

شاهد أيضاً

الدكتور عباس خلف التميمي: قائدٌ رائد في تطوير الرعاية الصحية بالبصرة

الدكتور عباس خلف التميمي: رائد التحسين الصحي وقائد الرعاية الصحية في البصرة المدير العام لصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *