التليفزيون هذا المساء.. الأوقاف: فتح المسجد قبل الأذان بـ10 دقائق.. لجنة مكافحة كورونا: المسحات لم تعد الفيصل فى تحديد المصابين ونعتمد على التحاليل.. متحدث الوزراء: المولات والنوادى الرياضية ستعمل بكامل طاقتها

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

وزير الأوقاف: فتح المسجد قبل الأذان بـ10 دقائق والإقامة بعده مباشرة

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن فتح المسجد سيكون قبل الأذان بعشر دقائق وستكون الإقامة بعده مباشرة، وعقب الانتهاء سيتم غلق المسجد من أجل أن يقوم العاملون بتعقيمه وتطهيره.

وأضاف “جمعة”، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “التاسعة”، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن هناك كميات كبيرة من المطهرات والمعقمات وصلت لكثير من المساجد اليوم، وسترسل تباعًا، حتى تستخدم بشكل مستمر حفاظًا على صحة المصلين.

وتعليقًا على قرار السعودية بشـأن الحج، قال وزير الأوقاف، إنه يحقق المقصد الشرعى فى الحافظ على النفس، وتابع: “ندعم المملكة العربية السعودية فى قراراتها بشأن الحج.. هذا أفضل من تعطيل فريضة الحج ويتفق مع الشرع”.

وكان ترأس الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء عبر الفيديو كونفرانس اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا لمتابعة عدد من الملفات من بينها خطة وإجراءات عودة السياحة إلى مصر .

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بعد الاجتماع عددًا من القرارات الهامة خلال المؤتمر الصحفى الذى انعقد بمقر مجلس الوزراء على أن يتم تطبيقها اعتبارا من السبت المقبل، وتمثلت تلك القرارات فيما يلى..

إعادة فتح المطاعم والمقاهى اعتبارا من السبت المقبل بطاقة 25%.. مع منع الشيشة

غلق المحال والمولات من التاسعة مساءً بدلاً من السادسة

غلق المطاعم والمقاهى فى العاشرة مساءً

استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ

استمرار عمل وسائل النقل الجماعى حتى منتصف الليل

عودة الصلوات الخمس بالمساجد اعتبارًا من السبت.. مع تعليق الصلوات الرئيسية

إعادة فتح المسارح والسينمات اعتبارًا من السبت المقبل.. بطاقة 25%

إلغاء حظر التجوال مع فرض الإجراءات الاحترازية
 

لجنة مكافحة كورونا: المسحات لم تعد الفيصل فى تحديد المصابين ونعتمد على التحاليل

أكدت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا التابعة لوزارة الصحة، أن المسحة لم تعد الفيصل في تحديد ما إذا كان الشخص مصابا بفيروس كوورنا من عدمه، موضحة أن هناك عددا آخر من التحاليل والأشعات التى ينبغى أن يجريها المواطن لتحديد ما إذا كان الشخص مصابا بكورونا من عدمه.

وأضافت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا التابعة لوزارة الصحة، خلال حوارها مع برنامج آخر النهار، المذاع على قناة النهار، أن التحاليل تكون أدق من المسحة فى تشخيص فيروس كورونا، لافتة إلى أن المسحة قد تظهر النتائج سلبية رغم أن الشخص مصاب بكورونا.

ولفتت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا التابعة لوزارة الصحة، إلى أن العلاج بالبلازما ما زال تجربة سريرية، ويتم استخدامه مع حالات محددة وبالتحديد الحالات الشديدة، ويتم استبعاد المرضى المتواجدين على التنفس الصناعى، وكذلك الحالات البسيطة والمتوسطة، لافتة إلى أن العلاج بالبلازما مثل أي دواء له دواعى استعمال وله مشاكله.

وأشارت الدكتورة جيهان العسال إلى أنه لا يمكن تحديد موعد لاكتشاف لقاح لفيروس كورونا، موضحة أنه ما زالت هناك تجارب سريرية على العديد من الأدوية، ولم تصل تلك التجارب السريرية إلى دواء محدد وفعال لمواجهة كورونا، ولم يستطع أحد أن يصل للدواء.

متحدث الوزراء: المولات والنوادى الرياضية ستعمل بطاقتها الكاملة والقصوى

علق المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، على تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن عدم انتظام بعض الأطباء بالمستشفيات مما كان سبباً في زيادة عدد الوفيات، قائلًا إن رئيس الوزراء لم يعمم وقال “بعض”.

وأضاف متحدث الوزراء، في مداخلة هاتفية ببرنامج “كل يوم” الذي يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة “ON”، أن الغالبية الكاسحة من أطباء مصر هم الوجه المنير وهم من استحق لقب جيش مصر الأبيض، ولكن هناك قلة من الأطقم الطبية غير ملتزمة ونتج عنها قصورا في تقديم الخدمات الطبية.

وأضاف، أن المولات والنوادي الرياضية ستعمل بطاقتها القصوى والكاملة، لكن لو فيه منشاة كالصالة ومطعم تطبيق عليها نسب الإشغال 25%.

مبروك عطية: إذا كان الدين أمر آكل البصل باعتزال المسجد فما بالنا بوجود كورونا

قال الدكتور مبروك عطية، إن الدين أمر من يأكل بصلا أو ثوما باعتزال المسجد لأنه يؤذى الناس برائحة فمه، فما بالنا والأذى أكبر في وجود وباء كورونا، مردفاً: “هو عشان الجامع فتح يحصل هجوم كبير عليه”.

وأضاف، خلال مداخلة عبر سكايب، ببرنامج “يحدث في مصر”، مع الإعلامى شريف عامر، أن فتح المساجد مبشر من مبشرات الخير، ناصحاً بعدم التزاحم في أوقات الصلوات الخمس.

من ناحية أخرى، أشار الدكتور مبروك عطية، أن المرء يؤجر بنيته، ومن كان ينوى الحج هذا العام ولم يستطع بسبب كورونا له أجره إن شاء الله.، مضيفاً أن البعض يتصور تصورا خاطئاً أن ظروف كورونا مبرر للغش في الامتحانات.

اعلن على موقع بصراوي

عن نورهان ناصر

شاهد أيضاً

الحياة الصحية

الحياة الصحية هي نمط حياة يهدف إلى تعزيز الصحة والعافية العامة للفرد. تشمل الحياة الصحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *