“القومية للأنفاق” تبدأ استلام أولى دفعات أكبر صفقة قطارات مكيفة لمترو الأنفاق.. هونداى روتم الكورية تورد 32 قطارًا للخط الثالث على دفعات شهرية.. إنهاء توريدها قبل نهاية 2024 بتكلفة 6 مليارات جنيه

بدأت الهيئة القومية للأنفاق فى استقبال أولى دفعات القطارات المكيفة الجديدة المتعاقد عليها لصالح الخط الثالث لمترو الأنفاق مع شركة هونداى روتم الكورية، حيث بدأ التوريد خلال الشهر الجارى مع وصول أول قطار من صفقة القطارات المكيفة الأكبر فى تاريخ مترو الأنفاق، ومخطط تتابع وصول باقى الدفعات بواقع قطار شهريا، بحيث يكتمل وصول 32 قطارًا جديدًا متعاقد عليها مع نهاية 2024.

وتستعد الهيئة القومية للأنفاق لاستقبال القطار الثانى خلال شهر يوليو المقبل، على أن يتم بدء الاختبارات والتجارب مباشرة على القطار الأول الذى وصل ميناء الإسكندرية بداية الأسبوع الجارى للتأكد من سلامته ومطابقتها للمواصفات، وذلك من خلال تشغيله تجريبيا بدون ركاب فى فترات توقف التشغيل ليلا.

وقالت مصادر مسئولة لـ”اليوم السابع” إنه سيتوالى وصول باقى القطارات المتعاقد عليها البالغة 32 قطارا على دفعات شهرية مع الشهر المقبل بعد التأكد من القطار النموذج الذى وصل بداية الأسبوع الجارى، مشيرة إلى أن الهيئة تسعى لوصول 4 قطارات من هذه الصفقة مع افتتاح الجزء الثانى من المرحلة الرابعة من الخط الثالث الممتد من النزهة حتى محطة عدلى منصور بالسلام.

وأضافت المصادر أنه مخطط وفقًا للاتفاق مع الشركة الكورية وصول القطارات خلال 76 شهرًا من تاريح تفعيل التعاقد الذى تم توقيعه فى أغسطس 2018، حيث تبلغ تكلفة الصفقة حوالى 6 مليار جنيه، حيث يتم تمويل حوالى 70% من هذه التكلفة عبر قرض ميسر مقدم من بنك اكزيم الكورية قيمته 243 مليون يورو وتصل فائدته إلى 0.1% وسيسدد على 33 سنة بعد فترة سماح 20 سنة، فيما يتم توفير باقى التكلفة من الموازنة العامة للدولة.

وأوضحت المصادر أن الشركة الكورية تم اختيارها لتصنيع وتوريد هذه القطارات المكيفة عقب إسناد المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة القومية للأنفاق شركتين مناصفة أحدهما كورية والأخرى فرنسية، واشترطت الهيئة على الشركتين المسند إليهما التوريد تقديم قرض حكومى يغطى تكلفة القطارات التى ستقوم بتصنيعها، لكن الشركة الفرنسية وهى الستوم تعثرت عن تقديم القرض التمويلى لتغطية تكلفة القطارات التى ستصنعها وفقا لشروط المناقصة ما دفع الهيئة إلى استبعادها.

كانت لجنة البت بالهيئة القومية للأنفاق اعتمدت فى بداية 2017 إسناد تصنيع وتوريد 64 قطارًا مكيفًا جديدًا للخط الثالث للمترو (إمبابة ـ المطار) لشركتى “ألستوم” الفرنسية و”هونداى روتم” الكورية، عبر المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة لشراء قطارات للخط الثالث الجارى استكمال تنفيذه، وذلك بعدما تقدمتا بعرضين متماثلين فى المواصفات الفنية والقيمة المالية، ما دفع الهيئة إلى اتخاذ قرار بعد فحص العروض الفنية والمالية بإسناد تصنيع وتوريد القطارات الـ64 إليهما مناصفة، بواقع 32 قطارًا لكل شركة ذلك قبل تعثر الشركة الفرنسية فى الوفاء بشروط الإسناد.

اعلن على موقع بصراوي

عن نورهان ناصر

شاهد أيضاً

الحياة الصحية

الحياة الصحية هي نمط حياة يهدف إلى تعزيز الصحة والعافية العامة للفرد. تشمل الحياة الصحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *