الرئيسية / اقتصاد / التجارة الدولية: قدمنا دعماً لتنفيذ إستراتيجيات غذائية تنموية في العراق

التجارة الدولية: قدمنا دعماً لتنفيذ إستراتيجيات غذائية تنموية في العراق

أكد رئيس البرنامج القطري في مركز التجارة الدولية اريك بوشوت، اليوم الخميس، تقديمه دعماً بالتعاون مع وزارة الزراعة العراقية ومنظمة الفاو لتنفيذ إستراتيجيات غذائية تنموية لزراعة محاصيل مهمة وتطوير قطاعات إنتاجية في العراق.

ومركز التجارة الدولية هي وكالة للتعاون التقني تابعة ومرتبطة بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ومنظمة التجارة العالمية.

وقال بوشوت في كلمة له خلال الاطلاق الرسمي لاستراتيجيات قطاع الدواجن والطماطم للتنمية المستدامة في العراق، إنه “قبل يومين كنا في قضاء بعشيقة بالموصل والتقينا بفلاحين يزرعون الزيتون وينتجون زيت الزيتون”.

وأضاف، إنه “قبل عام 2014 نفذت مؤسسة محلية في نينوى مشروعاً لإنتاج وتعبئة الزيوت ولكن تم تدميره من قبل عصابات داعش الإرهابية، ولمسنا وجود المرونة والإصرار لدى هؤلاء المزارعيـن للمضي بعملهم من جديد”.

وأضاف، “نعمل مع الاتحاد الأوروبي لدعم هذه الاعمال في المجاميع الصغيرة والمؤسسات المحلية، لتوفير منتجات غذائية يمكن القيام بخزنها وتوزيعها عند حاجة السوق، وهي خطوة لإعادة الأعمال واستثمارها في المستقبل”.

وتابع بوشوت، “في مركز التجارة العالمي نعمل كذلك مع فئات كثيرة من التجار وافراد التجزئة والشركاء لشراء هذه المنتجات المحلية التي توفر منتجات ذات جودة عالية، لأن هذه مشاريع من الممكن أن تكبر وتدر ملايين الدولارات فضلاً عن الاستغناء عن المنتجات المستوردة، وهذه الإستراتيجيات يجب أن تتحقق ونبدأ من هذه الخطوة وهذه إحدى الإستراتيجيات التي تهدف الى ثقة يمكن تحقيقها والمستفيدون هم أصحاب الاعمال والمزارعيـن “.

وذكر بوشوت، “نقوم بدعم مشاريع زراعة الطماطم وانتاج الدواجن لأنها محاصيل مهمة وأغذية مهمة من الممكن أن يستفيد العراق منها، ووزارة الزراعة تعمل ضمن إمكانياتها لتقديم الخدمة ومساعدتنا ونود الانخراط مع الوزارة ومنظمة الفاو لتطوير هكذا إستراتيجيات غذائية تنموية مثل محصول البطاطا كإضافة جديدة، وهذه الإستراتيجيات تم تطويرها بنفس روح التضامن والتعاون المشترك وحضورنا اليوم معكم لوجود جهود كبيرة ونتجه الان لتنفيذ هذه الإستراتيجية ونقوم بالتعاون مع الفريق الوطني وجميع المنظمات والوكالات الدولية، ملتزمون معنا للتطوير والتنفيذ”.

ونوه بوشوت بأنه “ليس فقط الاتحاد الاوروبي قام بتمويل تصميم هذه الإستراتيجية لكن هناك ميزانيات اخرى لأجل التنفيذ من برنامج الأغذية والهجرة والوكالات الدولية الأخرى والاتحاد الأوروبي ليس فقط يساعد الفلاحين بل يساعد الوكالات الدولية للتنسيق معها للالتزام بتنفيذ هذه الإستراتيجية على مستوى الإدارة والتنظيم”.

محمد العبوسي

محمد حسين العبوسي رئيس منظمة الشباب العربي ومدافع عن حقوق الانسان

عن Mohammed hussein

Mohammed hussein
محمد حسين العبوسي رئيس منظمة الشباب العربي ومدافع عن حقوق الانسان

شاهد أيضاً

تعرف على اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي

وكالة بصراوي الاخبارية / شهدت أسعار صرف الدولار، اليوم الجمعة، استقراراً في السوق العراقية. وسجَّلت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: