وفاة ملهمة جارسيا ماركيز
وفاة ملهمة جارسيا ماركيز

وفاة ملهمة جارسيا ماركيز

وفاة ملهمة جارسيا ماركيز

مقال : أحمد بشير العيلة

نعت وزارة الثقافة الفيدرالية المكسيكية مرسيدس بارشا؛ الزوجة الملهمة والحب الكبير للفائز بجائزة نوبل للأدب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز ، التي توفيت يوم السبت 15 أغسطس عن 87 عامًا في مكسيكو سيتي.  حيث كتب وزير الثقافة ، أليخاندرا فراوستو ، على تويتر:

“ببالغ الحزن علمت بوفاة مرسيدس برشا ، وهي امرأة عنيدة وكريمة. شريك بلا منازع لجابو (ماركيز) ، والدة رودريجو وجونزالو. تعازينا” .

أما أسباب الوفاة غير معروفة حتى الآن ، على الرغم من أن وسائل الإعلام الكولومبية ذكرت أن بارشا ، التي تعيش منذ عام 1962 في العاصمة المكسيكية ، تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي.

كما نعت مؤسسة غابو ، التي كانت تسمى مؤسسة غابرييل غارسيا ماركيز للصحافة الأيبيرية الأمريكية الجديدة ، وفاة مرسيدس راكيل بارشا باردو ، “أرملة مؤسسها غابرييل غارسيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل للآداب”.

تزوجت بارشا وغارسيا ماركيز في عام 1958. ويعود الفضل إليها في إلهام ماركيز بكتابة “مائة عام من العزلة” (1967) ، تحفة جائزة نوبل.

في مقابلة مع مجلة سيمانا الكولومبية ، قالت بارشا إنهما كانا في (فقرٍ مدقع) عندما كان غابو يكتب العمل حيث نفد المال، وظلت هي طوال 18 شهراً تدير شؤون المنزل والمشتريات من كل النواحي ولا تشعره بأي ضيق، لأنها كات تشعر أن وراء هذا “الفقر المدقع” أسطورة.

كم نعت الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك (UNAM) على تويتر مرسيدس: “نأسف لوفاة مرسيدس بارشا ، زوجة وشريك الحياة على مدى 56 عامًا من جائزة نوبل في الأدب ، غابرييل غارسيا ماركيز”.

وكتبت عمدة العاصمة المكسيكية ، كلوديا شينباوم: ” كان لي شرف لقاء مرسيدس بارشا. متحدثة رائعة ، مرحة ، نقدية ، مثقفة ، معصومة من الخطأ في آرائها. امرأة رائعة وجميلة”.

والجدير ذكره أن برشا تنحدر من مهاجرين مصريين من أصول لبنانية، قدم جدها من الإسكندرية، عاشا في ماغانغي (كولومبيا) ، حيث كان والدها ديميتريو بارشا يمتلك صيدلية. التقى بها غارسيا ماركيز عندما كانت طفلة عمرها 9 سنوات عندما سافر مع والده من مدينة إلى أخرى لتقديم الأدوية. وقابلت “غابو” خلال إحدى الرقصات في سوكري ، عندما كان يبلغ من العمر 13 عامًا وكانت تبلغ من العمر 9 سنوات. وروت إنها علمت بعد ظهر ذلك اليوم أنها لن تهرب من ذلك الولد الخجول.

يشير بعض كتاب سيرة غارسيا ماركيز الممثل الأعلى للواقعية السحرية إلى بارشا على أنها “رواية غابو العظيمة.”

ولدت مرسيدس في ماغانغي ، كولومبيا ، في 6 نوفمبر 1932 ، وتزوجا عام 1958 واتحدوا معًا لمدة 56 عامًا ، حتى وفاة غارسيا ماركيز في 17 أبريل 2014.

أنجبت مرسيدس برشا من ماركيز الذي توفي في مكسيكو سيتي ، في 17 أبريل 2014 ولدان: غونزالو ، مصمم جرافيك وخبير في الخطوط ، ورودريجو ، مخرج ومنتج أفلام وتليفزيون.

نظراً للأصول العربية لمرسيدس برشا أو (بركة) فإن ثقافة ماركيز كانت قريبة من الثقافة العربية فمطبخ برشا كان عربياً بامتياز، كما أنها كانت تحكي له على الدوام قصص العرب وحكاياهم وأمثلتهم، وكان هذا واضحاً في بعض رواياته ومواقفه انحاز الكاتب الكبير غابرييل غارسيا ماركيز للحرية ولحركات التحرر فى العالم وكان مناصرا قويا للقضية الفلسطينية، وربطته صداقات شخصية مع رموز هذه الحركات، منها الرئيس الكوبى السابق فيدل كاسترو، وبالمثل مع الزعيم الفلسطينى الراحل ياسر عرفات، كما قدم من قبل الأديب الراحل، فى روايته “قصة موت معلن” بطل الرواية شخصية عربية يسمى “نصار”، والتى تعد توثيقا لقصة حقيقة جرت أحداثها عام 1951 فى الريف الكولومبى.

ومن الطريف أن ماركيز في كتابه رائحة الجوافة – 1982، قال أن زوجته وملهمته كانت تنتظر بشغف وصبر  نهاية قصصه حيث كان هو في الطابق العلو وهي تجلس منتظرة في الأسفل، فإن نزل حزيناً، تعرف أن البطل قد مات، وإن نزل مسرعاً مبتسماً تعرف أن النهاية سعيدة.

أحمد بشير العيلة

16 أغسطس 2020

اعلن على موقع بصراوي

عن أحمد بشير العيلة

أحمد بشير العيلة مواليد فلسطين؛ مخيم رفح 7 /6 /1966. عضو اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، ومدير سابق لعدد من المراكز الإعلامية، ومدير تحرير ومنسق تحرير لعدد من المجلات والصحف ومعد ومنتج برامجي خلال 25 سنة. منسق ورئيس لجان تحضيرية لعدد من المؤتمرات العلمية والاقتصادية والثقافية. مراسل سابق لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا). اشتغل في العمل الإذاعي من إعداد وتقديم البرامج في إذاعات مختلفة. عمل في الإدارة الإعلامية رئيساً للتحرير ومديراً للتحرير لعدة مجلات وصحف. أسس وترأس المركز الإعلامي لجامعة العرب الطبية. يعمل في التعليم العام مدرساً لمادة الفيزياء. أدرج اسمه في عدة معاجم وموسوعات عربية أجريت عدة دراسات أكاديمية حول منتوجه الشعري، وأقرت بعض قصائده في مقررات النقد الأدبي في جامعات عربية، صدرت له خمسة دواوين شعرية ورواية ولديه عدة مخطوطات تحت الطبع.

شاهد أيضاً

في انتظار الليالي القادمة؟ بعد ليل الاحد الطويل؟

في انتظار الليالي القادمة؟ بعد ليل الاحد الطويل؟ مقال : دكتور عادل رضا ان العالم…كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *