انقطاع شامل للكهرباء في جميع أنحاء لبنان

محمد حسين العبوسي الأحد 18 أغسطس 2024 - 00:38

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان -السبت- انقطاع التيار الكهربائي عن جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية وبينها المطار والمرفأ والسجون.

وقالت المؤسسة -في بيان- إن آخر مجموعة وحدات إنتاجية بمعمل الزهراني، الذي يزود البلاد بالكهرباء، خرجت عن الخدمة جراء نفاد الوقود المشغل لها.

وأوضحت المؤسسة أن توقف التغذية الكهربائية شمل مرافق رئيسية في البلاد، منها مطار رفيق الحريري الدولي، ومرفأ بيروت، والسجون، ومرافق الصرف الصحي، وضخ مياه الشرب.

ويقع معمل الزهراني في جنوب لبنان، وهو أحد أهم محطات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد، والوحيد العامل بها حاليا، حيث يزودها بأغلب احتياجاتها من الكهرباء.

ولفتت مؤسسة كهرباء لبنان -في بيانها- إلى أن توقف جميع الوحدات الإنتاجية بهذه المحطة جاء بعد استنفاذ جميع الإجراءات الاحترازية الممكن اتخاذها (من قبلها) من أجل إطالة فترة إنتاج الطاقة بأقصى حدودها الدنيا الممكنة.

وأكدت المؤسسة أنها ستقوم مجددا بإعادة تشغيل الوحدات الإنتاجية بمعمل الزهراني التي خرجت عن الخدمة قسريا، بما يتجانس مع التخزين الذي سيتوفر لديها بعد تأمين وقود “الغاز أويل” لصالحها، ليتم إعادة التيار الكهربائي واستئناف التغذية تدريجيًا إلى ما كانت عليها، دون كشف المدة التي تحتاجها من أجل ذلك.

وقبل عامين، ارتفعت وتيرة انقطاع التيار الكهربائي في لبنان بشكل كبير، بسبب معاناة الحكومة من ضائقة مالية نتج عنها عدم قدرتها على توفير النقد الأجنبي لاستيراد الوقود.

وكان حجم إنتاج الطاقة في لبنان يراوح بين 1600 و2000 ميغاوات يوميا، إلا أن شح الوقود في السنوات الماضية خفّض الإنتاج تدريجيا إلى مستويات متدنية غير مسبوقة.

تابعوا آخر الأخبار من قالب الفابريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من قالب الفابريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من قالب الفابريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الخميس 5 سبتمبر 2024 - 08:57

الإعلامية فجر السعيد ترحب بإسرائيليين في منزلها وتثير غضبا كبيرا (فيديو)

الأربعاء 21 أغسطس 2024 - 11:16

تأييدا لغزة ضد الكيان الصهيوني .. اجتماع يثير جدلًا واسعًا في إسكتلندا

الأربعاء 14 أغسطس 2024 - 23:01

إيران تحذر رعاياها المتوجهين الى العراق: ابتعدوا عن المخدرات.. قوانينهم صارمة

الإثنين 5 أغسطس 2024 - 23:57

اللبنانيون يحيون الذكرى الرابعة لانفجار مرفأ بيروت