وفاة الفنانة العراقية الرائدة، ازادوهي صاموئيل

اعلن اليوم الجمعة عن وفاة الفنانة العراقية الرائدة، ازادوهي صاموئيل، عن عمر ناهز 81 عاماً.

ونعت نقابة الفنانين العراقيين وفاة الفنانة الكبيرة ازادوهي صاموئيل الملقبة بـ”قديسة المسرح” وتعد اول فتاة تتخرج من معهد الفنون الجميلة في العراق عام 1962.

الفنانة ازادوهي صاموئيل

ولدت الراحلة عام 1942م، وتخرجت في معهد الفنون الجميلة 1962، وعملت ممثلة في مسارح بغداد، حيث تعد من رواد المسرح العراقي منذ عام 1954م، كما تعد آزادوهي من أكثر الممثلات العراقيات نشاطاً وغزارة ومشاركة بمسرحيات هامة في تاريخ المسرح العراقي.

وأشارت النقابة إلى أن “الفنانة آزادوهي فتحت الباب للفنانات العراقيات الأخريات من بعدها، بدخولها الشجاع كأول فتاة إلى معهد الفنون الجميلة ببغداد آنذاك وفي قسم الفنون المسرحية الآفاق الواسعة أمام من انخرط بعدها لاحقا لدراسة فن التمثيل من الفنانات العراقيات “.

وقدمت ازادوهي صموئيل أثناء دراستها في معهد الفنون الجميلة مسرحيات أبرزها: (المثري النبيل) تأليف: مولير، إخراج: جعفر علي، ومسرحية (عطيل) لشكسبير- وإخراج: جاسم العبودي، ومسرحية (أوديب ملكا) لسوفوكلس – إخراج: جعفر السعدي، ومسرحية (فيما وراء الأفق) للكاتب المسرحي اونيل – واخراج الراحل : بهنام ميخائيل وغيرها من الاعمال المسرحية، وعملت مع العديد من الفرق المسرحية العراقية وأبرزها الفرقية العراقية المشهورة (فرقة المسرح الفني الحديث).

وقدمت العديد من الأعمال المسرحية مابين 1954 – 1958 منها: (ايراد ومصرف)و (حرمل وحبة سوده)و(ست دراهم)و( آني امك ياشاكر)و( اهلا بالحياة)و(فوانيس)و( صوره جديده )و( مسألة شرف )و( المفتاح)و( النخله والجيران)و( الخرابه ).

وعملت ازادوهي صموئيل منذ صعودها خشبة المسرح مع العديد من المخرجين المسرحيين الكبار، أمثال: جعفر السعدي وإبراهيم جلال وجاسم العبودي وقاسم محمد وبهنام ميخائيل وبدري حسون فريد ومحسن العزاوي وجعفر علي وغيرهم من العمالة في المسرح.

اعلن على موقع بصراوي

عن محمد حسين

محمد حسين العبوسي رئيس منظمة الشباب العربي ومدافع عن حقوق الانسان

شاهد أيضاً

وفاة الفنانة شيرين سيف النصر

بصراوي – متابعات كشف شريف سيف النصر شقيق الفنانة شيرين سيف النصر، عن وفاة شقيقته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *