أساطير كورونا التي دحضها العلم

أساطير كورونا التي دحضها العلم

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

لايزال فيروس كورونا ينتشر بقوة في العديد من دول العالم ، وقد رافق انتشاره الكثير من الأساطير المنشورة في الصحف العربية والدولية ومحطات الأخبار العربية والعالمية  و وسائل التواصل الاجتماعي . لسوء الحظ ، لا يمكن التمييز وسط هذا التدفق الهائل بالمعلومات بين  الحقيقة والخيال ، والمؤكد أنه خلال مرحلة تفشي الفيروس تكون المعلومات والشائعات الخاطئة خطيرة للغاية .

قامت مجلة ” Live Science “بتجميع أكثر الأساطير انتشارا حول الفيروس التاجي  والفيروسات التاجية الأخرى التي يعرفها تاريخ البشرية منها COVID-19 و SARS CoV-2 وبيت زيف وضلال بعض المعلومات الخاطئة التي رافقت انتشار الوباء نجملها بما يلي:

الأقنعة الوجهية والكمامات تحمي من الفيروس :

لا يمكن للأقنعة الوجهية أو الكمامات أن تحمي من انتشار الفيروس  لأنها مصممة لحجب الجزيئات الفيروسية من التدفق والوصول إلى الوجه لأكن الأقنعة الجراحية يمكن أن تساعد في منع الفيروس من الانتقال من شخص مصاب إلى من حوله ومنعها من الانتشار عبر أفواههم .  وقد تم فحص وتدقيق مدى فعالية  أجهزة التنفس الصناعية  N95 الموجودة في مراكز الرعاية الصحية وثبت أنها تقلل إلى حد كبير من انتشار الفيروس بين أفراد الطاقم الطبي فقط  ومن مريض إلى آخر. ولكن يجب تدريب المعنيين لكي يتكيفوا مع هذه الأجهزة بشكل صحيح لأن الفيروس قد يتجمع حول حواف القناع  ويجب إجراء التعقيم المناسب عند كل استخدام .

أنت أقل عرضة للإصابة بهذا المرض من الإنفلونزا 

هذه الأسطورة غير مؤكدة . ولمعرفة وتقدير مدى سهولة انتشار الفيروس يحسب العلماء مقدار الاستنساخ الأساسي من الفيروس  وهو ما نسميه R . يحدد R مدى احتمالية انتشار المرض بين الناس ويعملون على بقاء R في حال الصفر R0 ويتم احتساب SARS-CoV-2 = R0 . للأسف حاليا يقدر R0 لفيروس كوفيد- 19 بحوالي 2.2شخص وهذا يعني أن كل شخص مصاب بفيروس كوفيد -19 من المرجح أن يصيب 2.2 شخص آخر  في حين أن R0 الخاص بالإنفلونزا يرجح أن يصيب 1.3 شخص آخر بالعدوى.  حاليا لا يوجد لقاح فعال ضد كوفيد -19 ولكن لقاح الإنفلونزا الموسمية  يمنع الإنفلونزا بشكل جيد نسبيا حتى عندما لا تتطابق تركيبته تماما مع السلالات الفيروسية المنتشرة .

فيروس كورونا مجرد شكل متحور من نزلات البرد

هذه الفرضية غير صحيحة . الفيروس التاجي عائلة من الفيروسات التي تحتوي العديد من الأمراض المختلفة. قد يتشارك في الأعراض مع أمراض أخرى ولكنه غير متحور منها . هناك أربعة أنواع من الفيروسات التاجية تسبب نزلات البرد هي E229  و NL63 و OC43و HKU1 وهي تنشط كثيرا لدى البشر . يتشارك السارس COV-2 حوالي 90 % من مادته الوراثية مع فيروسات تاجية أخرى تصيب الخفافيش وقد يكون ذلك هو السبب وراء اتهام الخفافيش بأنها وراء انتقال الفيروس إلى البشر .

تشير الدلائل إلى أن الفيروس يمر عبر حيوان كوسيط قبل إصابة البشر. وبالمثل ، قفز فيروس السارس من الخفافيش إلى الثدييات الأخرى الصغيرة الليلية وهو في طريقه إلى البشر ، كما أصاب فيروس كورونا الإبل قبل أن ينتقل إلى البشر.

ربما تم صنع فيروس كورونا في المختبر

لا يوجد دليل يشير إلى أن الفيروس من صنع الإنسان. يشبه السارس COV-2 اثنين من الفيروسات التاجية الأخرى التي تسببت في تفشي المرض في العقود الأخيرة هي SARS- COV  وMERS- COV  و يبدو أن الفيروسات الثلاثة قد نشأت في الخفافيش . باختصار ، تتوافق خصائص السارس CoV-2 مع ما نعرفه عن الفيروسات التاجية الأخرى التي تحدث بشكل طبيعي والتي سهلت الانتقال من الحيوانات إلى البشر.

الإصابة بفيروس كوفيد -19 حكم بالإعدام

هذه الفرضية ليست صحيحة وقد أظهرت دراسة نشرها المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها  أن حوالي 81٪ من الأشخاص المصابين بالفيروس التاجي كورونا كوفيد -19  لديهم حالات خفيفة من  الفيروس . كما أفاد عن اصابة  حوالي 13.8٪  بمرض شديد حيث يعانون من ضيق في التنفس أو يحتاجون إلى أكسجين إضافي وأن حوالي 4.7٪ من الحالات الحرجة يواجهون فشلًا تنفسيًا أو فشلًا متعدد الأعضاء أو صدمة إنتانية.  تشير البيانات حتى الآن إلى أن حوالي 2.3٪ فقط من الأشخاص المصابين بـ COVID-19 يموتون بسبب الفيروس . يبدو أن الأشخاص الأكبر سنًا أو الذين يعانون من حالات صحية كامنة هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض شديد أو مضاعفات.  و لا داعي للذعر ، يجب على الأشخاص فقط  اتخاذ خطوات لإعداد أنفسهم وحمايتها وتجنيب الآخرين الاصابة بفيروس كورونا الجديد.  

الحيوانات الأليفة يمكن أن تنشر الفيروس التاجي الجديد

هذه الفرضية غير مؤكدة فقد أصيب أحد الكلاب في الصين بـعدوى منخفضة المستوى من صاحبه ، الذي لديه حالة مؤكدة من كوفيد -19  ، مما يعني أن الكلاب قد تكون عرضة لانتقال الفيروس من البشر حسب ما أوردته صحيفة South China Morning Post في حين لم يلتقط كلب صغير طويل الشعر المرض أو أظهر أعراض الإصابة  ، ولا يوجد دليل يشير إلى أن الحيوان يمكن أن يصيب البشر.   وقالت خبيرة صحة الحيوان فانيسا بارز من جامعة سيتي للصحيفة إن العديد من الكلاب والقطط أظهرت نتائج إيجابية للإصابة بفيروس مماثل هو SARS- COV  خلال تفشي المرض عام 2003 .  وتابعت قائلة  “ان الخبرة السابقة لمرض السارس تشير الى ان القطط والكلاب لن تمرض أو تنقل الفيروس الى البشر والأهم من ذلك ، لم يكن هناك أي دليل على انتقال الفيروس من الكلاب الأليفة أو القطط إلى البشر.” 

وفي هذه الحالة فقط ، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها   (CDC) بأن الأشخاص الذين يعانون من COVID-19 يجب أن يكون لديهم شخص آخر يمشي ويعتني بحيواناته المرافقة أثناء مرضه.  ويجب على الناس دائمًا غسل أيديهم بعد حضن الحيوانات أو ملاعبتها على أي حال ، حيث يمكن للحيوانات الأليفة المصاحبة أن تنقل الأمراض الأخرى إلى الناس ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.   

لن يحدث إغلاق المدارس في الولايات المتحدة

لا يوجد ضمان في أن إغلاق المدارس يمنع تفشي المرض لكن من المؤكد أنه يقلل ويبطئ الانتشار  .إن  إغلاق المدارس أداة شائعة يستخدمها مسؤولو الصحة العامة لإبطاء أو وقف انتشار الأمراض المعدية بشكل عام . على سبيل المثال ، خلال وباء إنفلونزا الخنازير عام 2009 ، أغلقت 1300 مدرسة في الولايات المتحدة للحد من انتشار المرض ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 في مجلة the Journal of Health Politics, Policy and Law .  وفي ذلك الوقت ، أوصت الدراسة  بتوجيه مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بإغلاق المدارس لمدة تتراوح بين 7 و 14 يومًا للحيلولة دون انتشار المرض.  

لكن الفيروس التاجي مرض مختلف ،وله فترة حضانة مختلفة ، وقابلية الانتقال وشدة الأعراض مختلفة أيضا  ومن المحتمل أن يحدث إغلاق بعض المدارس على الأقل.  وإذا علمنا لاحقًا أن الأطفال ليسوا من النواقل الأساسية للمرض ، وقد تتغير هذه الاستراتيجية ، قال الدكتور أميش أدلجا ، خبير الأمراض المعدية في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي في بالتيمور . وفي كلتا الحالتين ، يجب الاستعداد لإمكانية إغلاق المدرسة واتباع الرعاية الاحتياطية إذا لزم الأمر.  

لا يصاب الأطفال بالفيروس التاجي

هذه الفرضي خاطئة تماما يمكن للأطفال أن يلتقطوا فيروس كوفيد -19 وعلى الرغم من أن التقارير الأولية اقترحت حالات أقل لدى الأطفال مقارنة بالبالغين. على سبيل المثال ، وجدت دراسة صينية من مقاطعة هوبي نشرت في شباط أن أكثر من 44000 حالة مصابة بفيروس  كوفيد -19  بينهم حوالي 2.2 ٪ فقط من الأطفال دون سن 19عاما.

ومع ذلك ، تشير الدراسات الأكثر حداثة إلى احتمال إصابة الأطفال بالعدوى مثل البالغين تماما .  وفي دراسة تم الإبلاغ عنها في 5 أذار ، حلل الباحثون بيانات من أكثر من 1500 شخص ، ووجدوا أن الأطفال الذين يحتمل تعرضهم للفيروس من المحتمل أن يصابوا بالعدوى مثل البالغين وعلى نفس الدرجة من الخطورة ، وفقًا لـ Nature News بغض النظر عن العمر وأن حوالي 7 ٪ إلى 8 ٪ من  الأطفال مصابين بحالات فيروس كوفيد-19 وثبت لاحقًا أنها إيجابية للفيروس.  ومع ذلك ، يبدو أن الأطفال عندما يصابون بالعدوى ، فإنهم أقل عرضة للإصابة بالمرض الشديد شديد ، وفق ما ذكرت Live Science سابقًا .  

ستعرف أنك مصاب بالفيروس التاجي

لا لن تعرف أنك مصاب . يظهر كوفيد -19 مجموعة واسعة من الأعراض يظهر الكثير منها في أمراض الجهاز التنفسي الأخرى مثل الأنفلونزا ونزلات البرد. على وجه التحديد ، تشمل الأعراض الشائعة لكوفيد -19 الحمى والسعال وصعوبة التنفس وتشمل الأعراض النادرة حدوث الدوخة والغثيان والقيء وسيلان الأنف.  وفي الحالات الشديدة ، يمكن أن يتطور المرض إلى مرض خطير يشبه الالتهاب الرئوي ولكن في وقت مبكر ، قد لا تظهر على الأشخاص المصابين أي أعراض على الإطلاق.

ينصح بعدم زيارة المناطق المتضررة من الوباء أو استقبال المسافرين من المناطق المصابة  وهذا يعني أن أولئك الذين سافروا إلى البلدان المتضررة أو اتصلوا بالأشخاص الذين سافروا مؤخرًا قد يلتقطون الفيروس.  ومع تقدم تفشي المرض في العديد من الدول ، يجب على إدارات الصحة  تقديم تحديثات حول متى وأين انتشر الفيروس والتعامل معه بحزم . فإذا كنت تعيش في المنطقة المصابة  وبدأت تلاحظ ارتفاع في درجة الحرارة والضعف والخمول أو ضيق في التنفس أو  ما شابه ذلك يكون لديهم الظروف الكامنة وأعراض أخف من المرض، يجب طلب العناية الطبية من أقرب مستشفى وفق مجلة Live Science .

الفيروس التاجي أقل فتكاً من الأنفلونزا

حتى تاريخه ، يبدو أن الفيروس التاجي أكثر فتكًا من الأنفلونزا.  ومع ذلك ، لا يزال هناك الكثير من الشك حول معدل وفيات الفيروس. عادةً ما يبلغ معدل الوفيات في الأنفلونزا السنوية حوالي 0.1٪ في الولايات المتحدة لوحدها ، هناك معدل وفيات 0.05٪ بين أولئك الذين أصيبوا بفيروس الأنفلونزا في الولايات المتحدة لعام 2020  وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

و تشير البيانات الأخيرة إلى أن معدل الوفيات بـكوفيد -19 يزيد 20 مرة بنسبة 2.3٪ ، وفقًا لدراسة نشرت في 18 شباط في مجلة  China CDC Weekly  ويختلف معدل الوفيات باختلاف عوامل مثل الموقع وعمر الفرد ، وفقًا لتقرير سابق أعدته مجلة  Live Science .

لكن هذه الأرقام تتطور باستمرار وقد لا تمثل معدل الوفيات الفعلي.  ليس من الواضح ما إذا كان عدد الحالات في الصين موثقًا بدقة ، لا سيما أنها غيرت الطريقة التي حددت بها الحالات في منتصفها وفقًا لـمجلة STAT News  حيث ذكرت أنه يمكن أن يكون هناك العديد من الحالات الخفيفة أو عديمة الأعراض التي لم يتم حسابها في حجم العينة الكلي.  

المكملات الغذائية و فيتامين سي يمنع الاصابة بفيروس كوفيد-19

لم يجد الباحثون حتى الآن أي دليل على أن المكملات الغذائية و فيتامين سي يمكن أن تجعل الناس في مأمن من العدوى من كوفيد-19.  في الواقع ، بالنسبة لمعظم الناس ، فإن تناول فيتامين سي الإضافي لا يقي من نزلات البرد ، على الرغم من أنه قد يقصر مدة البرد إذا أصيبت به.

يؤدي فيتامين سي  أدوارًا أساسية في جسم الإنسان ويدعم وظيفة المناعة الطبيعية ويعمل كمضاد للأكسدة و يحيد الفيتامين الجسيمات المشحونة التي تسمى الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف الأنسجة في الجسم.  كما يساعد الجسم على تخليق الهرمونات وبناء الكولاجين وإغلاق الأنسجة الضامة الضعيفة ضد مسببات الأمراض.

يجب إدراج فيتامين سي في نظامك الغذائي اليومي إذا كنت ترغب في الحفاظ على نظام مناعة صحي . ولكن من غير المرجح أن يقلل الجرعات الكبيرة من المكملات الغذائية من خطر الإصابة بكوفيد ـ 19، وقد تمنحك على الأرجح  جرعة “متواضعة” ضد الفيروس في حال الاصابة بالعدوى.  ليس هناك أي دليل على أن ما يسمى مكملات تعزيز المناعة الأخرى مثل الزنك أو الشاي الأخضر تساعد في منع كوفيد -19 .

احذر المنتجات التي يتم الإعلان عنها علاجات للفيروس التاجي الجديد كوفيد -19.  ومنذ بدء تفشي كورونا كوفيد -19 انتشرت شركات لبيع منتجات احتيالية تعد بعلاج أو علاج أو منع عدوى فيروسية.   

ليس من الآمن تلقي طرد من الصين أو الدول الموبوءة

وفق تقارير منظمة الصحة العالمية ، من الآمن تلقي الرسائل أو الطرود من الصين . وقد وجدت الأبحاث السابقة أن الفيروسات التاجية لا تعيش طويلًا على أشياء مثل الرسائل والطرود. وبناء على ما نعرفه عن فيروسات تاجية مماثلة مثل MERS- COV   وSARS- COV   يعتقد الخبراء هذا الفيروس التاجي الجديد المحتمل يبقى ضعيفا على الأسطح.  

وجدت دراسة سابقة أن الفيروسات التاجية يمكن أن تبقى على أسطح مثل المعدن أو الزجاج أو البلاستيك لمدة تصل إلى تسعة أيام ، وفقًا لدراسة نشرت في 6 شباط في مجلة العدوى في المستشفيات . لكن الأسطح الموجودة في العبوة ليست مثالية للبقاء على قيد الحياة. 

وحتى يبقى الفيروس نشطا وعلى قيد الحياة فإنه يحتاج إلى مزيج من الظروف البيئية المحددة مثل درجة الحرارة  وعدم التعرض للأشعة فوق البنفسجية والرطوبة ومزيج آخر من الظروف التي لا تتجمع في شركات شحن الطرود.  وبالتالي ، فمن المحتمل أن يكون هناك خطر منخفض جدًا من الانتشار من المنتجات أو التعبئة والتغليف التي يتم شحنها على مدار أيام أو أسابيع في درجات الحرارة المحيطة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض . “في الوقت الحالي ، لا يوجد دليل يدعم نقل كوفيد-19 المرتبط بالبضائع المستوردة ، ولا توجد أي حالات لكوفيد -19 مرتبطة بالسلع المستوردة . بدلا من ذلك ، يعتقد أن الفيروس التاجي ينتشر بشكل شائع من خلال قطرات الجهاز التنفسي. 

يمكن التقاط الفيروس التاجي إذا كنت تأكل في المطاعم الصينية في الدول الخالية

لا يمكن التقاط الفيروس من المطاعم التي تقدم وجبات وفق التقاليد المعروفة في الصين أو ايطاليا أو كوريا أو اليابان أو إيران ،  لكن يتعين يجب تجنب المطاعم الإيطالية والكورية واليابانية والإيرانية التي تستخدم عمالا وافدين حديثا  من الدول التي ينتشر فيها المرض  نظرًا لأن هذه البلدان تواجه أيضًا تفشي المرض. 

اعلن على موقع بصراوي

عن محمد عبدالكريم يوسف

محمد عبد الكريم يوسف (1965-) مواليد قرفيص/ سورية . مدرب ومترجم وأكاديمي و محاضر في الجامعات السورية رئيس قسم الترجمة سابقا في الشركة السورية لنقل النفط رئيس دائرة العقود والمشتريات الخارجية سابقا في الشركة السورية لنقل النفط رئيس دائرة التنمية الإدارية في الشركة السورية لنقل النفط سابقا . كاتب في العديد من الصحف العربية والأمريكية باللغتين العربية والانكليزية ، رئيس دائرة التأهيل والتدريب في الشركة السورية لنقل النفط ، حاليا رئيس المركز السوري للتنمية المستدامة 2019 . مؤلف لأكثر من 35 كتابا "يأتي في طليعتها " معجم مصطلحات وقوانين الشحن البري البحري الجوي" و"قاموس المنتجات الصناعية ، وكتاب " الصياغة القانونية للعقود  التجارية في القطاع العام والخاص والمشترك باللغتين العربية والانكليزية

شاهد أيضاً

دار القصة العراقية تحتفل باليوبيل الفضي (قلادة ابداع)

دار القصة العراقية تحتفل باليوبيل الفضي (قلادة ابداع) متابعة / احمد عبد الصاحب كريم عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *