البصرة

البصرة، هي عاصمة محافظة البصرة، وتقع على نهر شط العرب جنوب العراق بين الكويت وإيران. في تعداد 2007 كان عدد سكانها 952.441 نسمة، ووصل إلى 3.5 نسمة في 2012.  تعد البصرة الميناء الرئيسي للعراق، بالرغم من أن ليس لديها مدخل مياه عميقة، والذي يقع في ميناء أم القصر.

المدينة جزء من موقع سومر التاريخي، موطن السندباد البحري، وموقع مقترح لجنات عدن. لعبت البصرة دوراً هاماً في التاريخ الإسلامي المبكر وبنيت عام 636 ميلادياً أو 15 هجرياً. وهي ثاني أكبر مدن العراق وأكثرها اكتظاظاً بالسكان بعد بغداد.  البصرة واحدة من أكثر المدن حرارة في العالم، حيث تتجاوز درجة حرارتها في الصيف 45°س.

تشترك البصرة بحدود دولية مع كل من السعودية والكويت جنوباً وإيران شرقاً، والحدود المحلية لمحافظة البصرة تشترك مع كل من محافظة ذي قار وميسان شمالاً، والمثنى غرباً.

تزخر البصرة بحقول النفط الغنية ومنها حقل الرميلة وحقول الشعيبة وحقل غرب القرنة وحقول مجنون ونهران عمر، وبحكم موقعها حيث تقع في سهول وادي الرافدين الخصيبة، فإنها تعتبر من المراكز الرئيسية لزراعة نخيل التمر بشكل رئيسي والرز، الشعير، الحنطة، الدخن بشكل ثانوي، كما تشتهر بتربية قطعان الماشية، تقع على أرض اما سهلية رسوبية أو صحراوية.

البصرة
مدينة البصرة
تلقب : الفيحاء
البصرةالبصرة
الإحداثيات: 30°30′N 47°49′E
البلدالعراق
المحافظةالبصرة
تأسست636
الحكم
 • المحافظأسعد عبد الامير العيداني
المساحة
 • الإجمالية181 كم² (70 ميل²)
الارتفاع5 m (16 ft)
التعداد(2010)[1][2]
 • الإجمالي3٬250٬000
منطقة التوقيت+3 GMT
مفتاح الهاتف(+964) 40
الموقع الإلكترونيhttp://www.basra.gov.iq/
اعلن على موقع بصراوي

عن محمد حسين

محمد حسين العبوسي رئيس منظمة الشباب العربي ومدافع عن حقوق الانسان

شاهد أيضاً

عطلة

البصرة تعطل الدوام الرسمي لثلاثة ايام

اعلن محافظ البصرة اسعد العيداني، اليوم الخميس، عن تعطيل الدوام الرسمي للايام (الاحد والاثنين والثلاثاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *