مصر والصين تحتفلان بذكرى 70 عاماً من العلاقات الدبلوماسية

موقع بصراوي | دولي | فريق التحرير

احتفلت جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية بمرور سبعين عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، حيث يعود تاريخ هذه العلاقات إلى 30 مايو 1956، عندما أصبحت مصر أول دولة عربية وأفريقية تعقد علاقات رسمية مع الصين، مما شكل نقطة تحول بارزة في مسار التعاون بين الدول النامية.
وبهذه المناسبة، تبادل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينغ رسائل تهنئة، أكدا من خلالها على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين. كما جرت تبادلات مماثلة بين رئيسي الوزراء ووزيري الخارجية في البلدين.
وأفادت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها أن هذه الرسائل تعكس قوة الروابط السياسية والدبلوماسية التي تجمع بين القاهرة وبكين، والتي شهدت تطوراً مستمراً على مدار العقود الماضية.
على مدار السبعين عاماً، شهدت العلاقات المصرية الصينية نمواً في مجالات متعددة، مما جعلها نموذجاً للشراكة الاستراتيجية الشاملة والتعاون المتبادل بين البلدين.
وأشارت المناسبة إلى حرص مصر على الاستمرار في تطوير هذه الشراكة وتوسيع مجالات التعاون مع الصين بما يحقق المصالح المشتركة ويساهم في دعم التنمية والازدهار للشعبين.
كما تبرز أهمية تعزيز التواصل الثقافي بين الشعبين المصري والصيني، اللذين يشتركان في حضارتين عريقتين وإرث تاريخي يمتد لآلاف السنين.



