رياضة

الهلال يتصدر عائدات الدوري السعودي رغم لقب النصر

الزعيم لم يُتوج سوى بكأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم الماضي

اقتنص نادي الهلال نصيب الأسد من الأموال التي يتم تخصيصها لأندية دوري روشن السعودي، من قبل لجنة الاستقطاب التابعة للرابطة، رغم تتويج الجار والغريم التقليدي النصر باللقب في الموسم الماضي.

وأعلنت رابطة الدوري السعودي، عن المعايير التي يتم على أساسها توزيع الأموال المُخصصة من قبل لجنة الاستقطاب على الأندية، حيث شملت 3 معايير رئيسية.

وأوضحت الرابطة أن 22% من تلك الأموال يتم توزيعها بالتساوي بين كل الأندية، فيما يتم تقسيم 22% منها بناءً على الأداء الرياضي، و28% وفقًا للأداء التجاري، ومثلها بحساب المشاهدات التلفزيونية.

وبعيدًا عن النسبة المتساوية، فقد أعلنت رابطة الدوري السعودي أن نادي الهلال حصد المركز الأول في جميع المعايير الثلاثة الأخرى، ليكون صاحب النصيب الأكبر من أموال لجنة الاستقطاب.

ورغم تتويجه بلقب الدوري السعودي في الموسم الماضي، بعد غياب 7 سنوات كاملة، فإن النصر جاء في المرتبة الثانية في المعايير الثلاثة، خلف الهلال.

وحصل الأهلي على المركز الثالث في الأداء الرياضي متفوقًا على جاره وغريمه التقليدي الاتحاد، لكنه جاء رابعًا في الأداء التجاري والمشاهدة التلفزيونية خلف “النمور”.

ويقيس الأداء الرياضي متوسط ترتيب كل نادٍ في الدوري خلال آخر 3 مواسم، فيما تقيس المشاهدات التلفزيونية إجمالي عدد المشاهدين لمباريات الأندية عبر البث المباشر ومنصات البث الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في المقابل، يقيس معيار الأداء التجاري قدرة كل نادٍ على تنمية موارده التجارية، مثل مبيعات التذاكر، والرعايات، والإعلانات، والمنتجات التجارية، وحقوق الصور من اللاعبين، وحقوق التراخيص.

فريق التحرير

العطلة القادمة في العراق

محمد حسين

محمد حسين العبوسي رئيس منظمة الشباب العربي ومدافع عن حقوق الانسان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى